دراسة بعض المتغيرات المناعية لدى المرضى المصابين ببكتريا المكورات العنقودية Streptococcus pyogenes

دراسة بعض المتغيرات المناعية لدى المرضى المصابين ببكتريا المكورات العنقودية Streptococcus pyogenes

المؤلفون

  • ايناس غازي يحيى العبيدي

الكلمات المفتاحية:

المتمم الثالث ، المتمم الرابع ، البروتين الفعال C، مضاد الستربتولايسين O، المكورات العنقودية.

الملخص

تعد المكورات العنقودية مميزة كانواع Streptococcus spp. مرتبطة مع التهاب البلعوم الحاد لفترة طويلة، وان الاصابة ببكتريا Streptococcus pyogenes اكتشفت في المستشفى والمركز الصحي بمدينة تكريت، إذ زرعت عينات مسحات الحنجرة على طبق أكار دم أغنام وتم التشخيص باستخدام نظام VITEK 2 الآلي، حيث جمعت 50 عينة من الاطفال من بينهم 25 كانت إيجابية لعدوى S. pyogenes، وقد تراوحت أعمارهم بين 10-35 سنة، وشملوا 30 ذكرًا و20 أنثى، في حين أن 25 عينة كانت سلبية من عدوى تلك المكورات (شملت مجموعة السيطرة 25 طفلاً يتمتعون بصحة جيدة سريريا دون الإصابة بالتهاب تلك المكورات، وقد تناسبت مع العمر والجنس مع مجموعة المرضى ولم يلاحظ وجود فروقات معنوية مسجلة بين مرضى التهاب اللوزتين ومجموعة السيطرة من حيث بروتينات نظام المتمم الرابع (33.21 ±14.18726، 35.57±15.56254)، فيما سجلت زيادة معنوية في مستوى المتمم البروتيني الثالث لمجموعة المرضى (268.5±14.34، 146.06±17.83)، وسجلت الدراسة الحالية إنخفاض غير معنوي لمستويات المتمم الرابع لدى المرضى المصابين بالالتهاب اللوزتين مع عدم إيجابية التفاعل الجسم المضاد للستربتولايسين O أكثر من تلك المجاميع الايجابية للتفاعل، كما اثرت مدة المرض على الجسم المضاد للستربتولايسين O وسجلت تأثيرات معنوية على البروتين الفعال C ومستويات المصل لمكونات المتمم في المرضى المصابين بالتهاب اللوزتين.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • ايناس غازي يحيى العبيدي

    دائرة صحة صلاح الدين، قسم العمليات وطب الطورائ، شعبة مصرف الدم، تكريت، العراق [email protected]

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

دراسة بعض المتغيرات المناعية لدى المرضى المصابين ببكتريا المكورات العنقودية Streptococcus pyogenes: دراسة بعض المتغيرات المناعية لدى المرضى المصابين ببكتريا المكورات العنقودية Streptococcus pyogenes. (2020). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 12(1), 128-132. https://www.jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/199