دراسة عن سجل تقييم الموردين وفق مفهوم الجودة والاستفادة منه عمليا في شركة الفرات وإيجاد المقترحات الممكنة لتطويره

دراسة عن سجل تقييم الموردين وفق مفهوم الجودة والاستفادة منه عمليا في شركة الفرات وإيجاد المقترحات الممكنة لتطويره

المؤلفون

  • أشواق عبد الأمير نصيف

الكلمات المفتاحية:

سجل تقييم الموردين ,تعليمات تنفيذ العقود الحكومية,معايير تطبيق نظام الايزو.

الملخص

إن النجاح في اختيار الأفضل من بين مصادر التوريد يعد من أهم مقومات الكفاءة في انجاز نشاط المشتريات في الشركة, ذلك لان الاختيار السليم لمصدر التوريد يؤثر تأثيراً كبيراً في تحقيق ما هو مرجو من عوامل الجودة والكمية والسعر والخدمة, وفي قدرة المورد الكفء بأن يفي بكل ما يرتبط بهذه العوامل من التزامات فيدعم بذلك جهود وظيفة الشراء في الاضطلاع بمسئولياتها على الوجه الأكمل،وبالنظر لتبني شركة الفرات العامة للصناعات الكيماوية والمبيدات نظام إدارة الجودة من خلال تطبيق المواصفة القياسية ISO(9001:2015) ولغرض الحصول على المنافع المبتغية من تطبيق المعايير الدولية للمواصفة فيما يخص سجل تقييم الموردين لذا يتطرق البحث دراسة واقع سجل تقييم الموردين وفق مفهوم الجودة في شركة الفرات العامة للصناعات الكيماوية والمبيدات ومقترحات لتطويره من خلال تقييم الموردين على أسس واقعية ومنطقية وتفعيله عمليا بما لا يتعارض مع تعليمات تنفيذ العقود الحكومية النافذة ومقترح تعميم تقييم الموردين المتعاقدين على الشركات العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن والجهات الأخرى من خلال التنسيق مع وزارة التخطيط وتوفير قاعدة بيانات عامــة معتمدة رسميا على المواقع الرسمية للجهات أعلاه تتيح لأي جهة الاستفادة من تقييم الموردين من خلال سحب نموذج للتقييم وإرفاقه مع معاملة الإحالة للمناقصات والاستفادة من البرمجيات المتوفرة قي إعداد قاعدة البيانات لسجل تقييم الموردين.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أشواق عبد الأمير نصيف

    رئيس مهندسين أقدم, قسم البحث والتطوير, شركة الفرات العامة للصناعات الكيماوية والمبيدات, وزارة الصناعة والمعادن, بابل, العراق. [email protected]

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

دراسة عن سجل تقييم الموردين وفق مفهوم الجودة والاستفادة منه عمليا في شركة الفرات وإيجاد المقترحات الممكنة لتطويره: دراسة عن سجل تقييم الموردين وفق مفهوم الجودة والاستفادة منه عمليا في شركة الفرات وإيجاد المقترحات الممكنة لتطويره. (2020). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 12(2), 81-92. https://www.jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/213