دراسة الخواص الحسية لبعض انواع العصائر المصنعة باستعمال المحلي الطبيعي لمسحوق نبات الستيفياStevia rebaudiana

دراسة الخواص الحسية لبعض انواع العصائر المصنعة باستعمال المحلي الطبيعي لمسحوق نبات الستيفياStevia rebaudiana

المؤلفون

  • حمدية محمد شهوان الحمداني

الكلمات المفتاحية:

العصائر, محلي الستيفيا, الخواص الفيزيوكيمائية والحسية.

الملخص

         تزداد الأمراض والسمنة حاليا بسبب زيادة الإنتاج والاستهلاك المفرط للأطعمة المصنعة من المحليات غير الغذائية دون الانتباه إلى خطر استهلاك تلك السعرات الحرارية العالية الإضافية بسبب تناول هذه المنتجات المنعشة مثل العصائر والمشروبات المتنوعة الأخرى خاصة في فصل الصيف من قبل اغلب شرائح المجتمع العراقي وخاصة العمال والاطفال وطلاب المدارس هدف هذة الدراسة، لذا صممت الدراسة باستبدال السكروز بـ0,03 و0.04 و0.05٪ من كلا من بلورات الستيفيا البيضاء ومطحون أوراق نبات الستيفيا الجافة في تصنيع العصائر مختبريا وأثرها على الصفات العامة والحسية ومدى تقبلها لدى المقيميين المختصين، فضلا عن معاملة السيطرة والتي صنعت طبقا لمواصفات وتركيز مكونات العصائر المصنعة من قبل احدى معامل تصنيع العصائر المشهورة محليا (مصانع الشهير) كمعاملة سيطرة, وبنسبة السكروز المضافة 8٪، وأظهرت النتائج أن إضافة نبات الستيفيا وبنسبة 0,03 و0,04% هي الاكثر قبولا من قبل المقيمين المختصين حسيا، وتم تحليل عصير البرتقال المصنع لمعرفة الاس الهيدروجيني, الحموضة التسحيحية, المادة الجافة والكثافة، وكذلك بينت النتائج أنه بزيادة تركيز التحلية بمطحون نبات الستيفيا انخفض الاس الهيدروجيني للمزيج وازدادت حموضة العصير، في حين أن العصائر ذات بلورات الستيفيا البيضاء كانت منكهة بحلاوة واضحة وهادئة واكثر صلابة ومقبولة من قبل المقيمين.                                                                    

السيرة الشخصية للمؤلف

  • حمدية محمد شهوان الحمداني

    استاذ مساعد دكتوره، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، جامعة بغداد، بغداد، العراق [email protected]

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

دراسة الخواص الحسية لبعض انواع العصائر المصنعة باستعمال المحلي الطبيعي لمسحوق نبات الستيفياStevia rebaudiana: دراسة الخواص الحسية لبعض انواع العصائر المصنعة باستعمال المحلي الطبيعي لمسحوق نبات الستيفياStevia rebaudiana. (2020). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 12(2), 162-172. https://www.jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/220