10.28936 العلاقة بين الإعلان التلفزيوني والشراء العشوائي لمستحضرات التجميل/ دراسة استطلاعية لعينة من النساء في جامعة بغداد.

العلاقة بين الإعلان التلفزيوني والشراء العشوائي لمستحضرات التجميل/ دراسة استطلاعية لعينة من النساء في جامعة بغداد.

المؤلفون

  • Dr. Afnan Mohammed Shaban
  • Huda Jabber Hussein

الكلمات المفتاحية:

الإعلان، التلفزيون، الشراء، مستحضرات التجميل، الثقافة الاستهلاكية.

الملخص

يتناول البحث العلاقة بين الإعلان التلفزيوني والشراء العشوائي لمستحضرات التجميل، حيث نجد ان لاعلانات التلفزيون تاثيرا على السلوك الشرائي لدى النساء، فقد اجري البحث ميدانيا على عينة من النساء في جامعة بغداد، وقد أخذت عينة عشوائية مكونة من (150) امرأة متباينة في المستويات العمرية والاجتماعية والتعليمية والثقافية من طالبات وموظفات ومدرسات كي تكون العينة ممثلة لمجتمع البحث، وصممت استمارة استبانة لهذا الغرض كاداة لجمع البيانات ومعلومات البحث وحللت اجابات العينة المبحوثة باستخدام البرنامج الاحصائي (spss) لاستخراج النسب المئوية ومعاملات الارتباط واختبار مربع كاي، وتوصل البحث الى ابرز الاستنتاجات منها هناك علاقة ارتباط دالة ايجابية بين الاعلانات التلفزيونية والشراء العشوائي لمستحضرات التجميل، وعدم وجود فروقات دالة احصائيا في استجابات العينة المبحوثة بحسب المتغيرات الديموغرافية (العمر، الحالة الاجتماعية، المهنة، الدخل الشهري) باستثناء متغير التحصيل الدراسي الذي شكل فروقات معنوية للعينة نحو ما تعتمد عليه المراة في اختيار مستحضرات التجميل.

السير الشخصية للمؤلفين

  • Dr. Afnan Mohammed Shaban

    قسم البحوث والدراسات، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، جامعة بغداد، بغداد، العراق

  • Huda Jabber Hussein

    قسم تقويم السلع واداء الخدمات، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، جامعة بغداد، بغداد، العراق

منشور

2017-04-14

كيفية الاقتباس

10.28936 العلاقة بين الإعلان التلفزيوني والشراء العشوائي لمستحضرات التجميل/ دراسة استطلاعية لعينة من النساء في جامعة بغداد.: العلاقة بين الإعلان التلفزيوني والشراء العشوائي لمستحضرات التجميل/ دراسة استطلاعية لعينة من النساء في جامعة بغداد. (2017). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 9(2), 10-21. https://www.jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/26