مداخل صناعة القرار الاستراتيجي ودورها في كفاءة تسويق الخدمات: دراسة تطبيقية في مديرية المرور العامة

مداخل صناعة القرار الاستراتيجي ودورها في كفاءة تسويق الخدمات: دراسة تطبيقية في مديرية المرور العامة

المؤلفون

  • Dr. Makeia Kredy Al-Kaaby
  • Dr. Adel Dawood Salman
  • Dr. Sarmad Hamza Al-Shammary

الكلمات المفتاحية:

القرار الاستراتيجي، صناعة القرار، المدخل التحليلي، المدخل السلوكي، المدخل الحدسي، الكفاءة التنظيمية، تسويق الخدمات.

الملخص

تعد صناعة القرار الأستراتيجي من العمليات المهمة في مستويات الادارة العليا في منظمات الاعمال المعاصرة ومنظمات الخدمات لما تتصف به الخدمة من خصائص كالتلازم والملموسية والهلاكية وان صناعة القرار لها ثلاث مداخل وفقا لأراء معظم الكتاب والباحثين في المجال الاداري وهي: المدخل التحليلي والمدخل الحدسي والمدخل السلوكي، ويحاول هذا البحث ان يكتشف طبيعة العلاقة من حيث الارتباط والتأثير بين كل من هذه المداخل وكفاءة تسويق الخدمات وذلك باختيار عينة البحث القصدية والبالغ عددها(58) بحثاَ في مديرية المرور العامة بوصفها احد تشكيلات وزارة الداخلية العراقية لما تتمتع به الخدمات التي تقدمها من اهمية بالغة في الحياة اليومية واستعملت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات وحللت اجابات المبحوثين باستعمال التكرارات والنسب المئوية ومعاملات الارتباط واختباري معامل لتحديد (R2) (F, Z)، وقد توصل البحث الى مجموعة استنتاجات ابرزها ان لكل مدخل في صناعة القرار الاستراتيجي علاقة وتأثير واضح في كفاءة تسويق الخدمات التي تقدمها المنظمة، كما توصل البحث الى مجموعة توصيات ابرزها ينبغي ان لا يعتمد المدير الأستراتيجي في صناعة قراراته على مدخل واحد بشكل دائم اذ ينبغي ان يختار المدخل المناسب وفقا للموقف الذي يكون فيه والظرف الذي يواجه وبالرغم من ذلك فان المدخل التحليلي عد الافضل والاكثر اهمية في مداخل صناعة القرار الأستراتيجي وله التأثير الواضح في كفاءة تسويق الخدمات واستثمار الموارد التسويقية المتاحة للمنظمة.

السير الشخصية للمؤلفين

  • Dr. Makeia Kredy Al-Kaaby

    قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، العراق

  • Dr. Adel Dawood Salman

    قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، العراق

  • Dr. Sarmad Hamza Al-Shammary

    قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، العراق

منشور

2017-03-22

كيفية الاقتباس

مداخل صناعة القرار الاستراتيجي ودورها في كفاءة تسويق الخدمات: دراسة تطبيقية في مديرية المرور العامة: مداخل صناعة القرار الاستراتيجي ودورها في كفاءة تسويق الخدمات: دراسة تطبيقية في مديرية المرور العامة. (2017). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 9(1), 40-53. https://www.jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/40