اسباب ظاهرة الخداع التسويقي وتأثيرها في مجالات الاخلال بحماية المستهلك/ بحث استطلاعي من وجهة نظر المستهلك

اسباب ظاهرة الخداع التسويقي وتأثيرها في مجالات الاخلال بحماية المستهلك/ بحث استطلاعي من وجهة نظر المستهلك

المؤلفون

  • Baydaa Sattar Lafta

الكلمات المفتاحية:

الخداع التسويقي، حماية المستهلك ، مجالات الاخلال بحماية المستهلك.

الملخص

يهدف البحث الى تشخيص اسباب ظاهرة الخداع التسويقي التي باتت منتشرة في السوق العراقي والمتعلقة بـ (المنتجين والمسوقين، المستهلك، الجهات الرقابية والمؤسسات الاخرى) وتأثيرها في مجالات الاخلال بحماية المستهلك المتمثلة بـ (مواصفات المنتج والتبيين، السعر، الاعلان، التعبئة والتغليف)، فضلاً عن تحديد الفروق في استجابات افراد العينة بحسب المتغيرات الشخصية، وقد تم اعتماد الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من خلال استطلاع آراء عينة من المستهلكين والبالغ عددهم 108 فرداً في مراكز التسوق في محافظة بغداد وفي منطقة الكرخ والرصافة، وتم استخدم الاساليب الاحصائية المتمثلة بـالوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (F) ومعامل التحديد (R2) واسلوب الانحدار المتسلسل واختبار (X2) لايجاد الفروق بين الاستجابات بالاستعانة بالاسلوب الاحصائي (SPSS) للحصول على نتائج دقيقة، وكانت ابرز الاستنتاجات التي توصل اليها البحث هي:- 1. كان لاسباب ظاهرة الخداع التسويقي تأثير وبمستوى كبير في مجالات الاخلال بحماية المستهلك. 2. كانت الاسباب المتعلقة بالمنتجين والمسوقين والاسباب المتعلقة بالمستهلك هما الاكثر تأثيراً في مجالات الاخلال بحماية المستهلك في حين استبعدت الاسباب المتعلقة بالجهات الرقابية والمؤسسات الاخرى من نموذج الانحدار. 3. لم تظهر فروق في استجابات افراد العينة نحو تأثير اسباب ظاهرة الخداع التسويقي في مجالات الاخلال بحماية المستهلك تعزى للمتغيرات الشخصية.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Baydaa Sattar Lafta

    قسم البحوث والدراسات -مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغداد/ بغداد- العراق

منشور

2016-03-16

كيفية الاقتباس

اسباب ظاهرة الخداع التسويقي وتأثيرها في مجالات الاخلال بحماية المستهلك/ بحث استطلاعي من وجهة نظر المستهلك: اسباب ظاهرة الخداع التسويقي وتأثيرها في مجالات الاخلال بحماية المستهلك/ بحث استطلاعي من وجهة نظر المستهلك. (2016). المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك, 8(2), 53-65. https://www.jmracpc.uobaghdad.edu.iq/index.php/IJMRCP/article/view/51